الخميس، 9 يناير 2014

من عالم الصحة لعالم السرطان



 الحلقة الأولى من رحلتي مع سرطان الثدي

شاء الله تبارك سبحانه أن أبدأ رحلة لم أعد لها ولم أتوقعها قط.. رحلة طويلة مع سرطان الثدي

طبيبة أنا... وأم لطفل ذي ثلاث سنوات... وحامل في الشهر الثالث..وقبل أسابيع..كان يوم ميلادي الثلاثين...

بدأت القصة بكتلة صغيرة.. لاحظتها مع بداية حملي ولم أعرها بالاً في البداية.. ثم قررت أن أسأل عنها طبيبة الولادة فأحالتني لجراحة الثدي وهي ضاحكة تقول: "بالنظر لعمرك ولكونك حاملاً..فأنا متفائلة.. لكن..فقط..لنتأكد"وعند جراحة الثدي لم تقل الطبيبة كلمة واحدة على عادة الجراحين.. كل ما قالته: "لنعمل أشعة صوتية"كانت المخاوف تتزايد كل يوم وأنا أستعيذ بالله من الشيطان..

. لكن المخاوف ذات يوم أخذت منحىً آخر... تحولت من مجرد مخاوف إلى خيالات أليمة...الرحيل عن زوجي وابني..من سأعهد للعناية بهما؟... كنت أفكر من بين صديقاتي يمكن أن أزوجها لزوجي... لتعتني بابني بعد رحيلي..من هذه التي أثق بها هذه الثقة؟... كان تفكيراً مؤلماً صاحبته الكثير من الدموع.. ولم أستطع أن أشارك به أحداً لأنه بدا لي سخيفاً وغير منطقي... ولكنني عشت ذلك الجو لفترة.

ذهبت لموعد الأشعة في يوم من أيام العمل وفي نفس المستشفى التي أعمل بها... ذهبت وتلقيت الخبر من طبيبة الأشعة: " هذه ليست مجرد حويصلة. هناك كتلة في أحد جوانب الحويصلة.. أنا لا أستطيع التكهن بما يمكن أن تكون. يجب أن نأخذ عينة ويحب أن نتعجل.. تعالي بعد غد لأخذ العينة"في تلك اللحظة التي نزل علي فيها الخبر ثقيلاً ثقل الجبل..دق البيجر يخبرني أن حالةً في الطوارىء تنتظرني لأقيمها..حبست دمعي .. وكبتت مخاوفي ..وأسرعت للطوارىء لمعاينة الحالة..كان المريض يتكلم.. وأنا.. في عالم آخر..لم أكن أفكر تحديداً في ما قاله الطبيب.. كنت فقط أتحسس ثقل الهم في قلبي وأتمتم: " إنشاءالله.. خير"..

سريعاً جاء موعد العينة... ومن يومها.. ولأني أعمل في نفس المستشفى كنت أبحث عن النتيجة في نظام المعلومات كل ثلاث ساعات.. مع العلم أن موعدي مع جراحة الثدي لمناقشة النتيجة بعد 5 أيام..كان ينتابني إحساس غريب وأنا أترقب النتيجة..كنت أشعر بعمق أن هذا سرطان..شكله في الأشعة..إحساسي به..الرسائل التي كانت تأتيني من غير مبرر.. كأن أفتح التويتر بعد انقطاع أشهر فلا أجد إلا رسائل الدكتورة سامية العمودي لمريض سرطان الثدي.. وكيف واجهت السرطان.. وكيف أخبرت عنه أولادها..لكني كنت أكذب نفسي... وأحاول أن ألزم التفاؤل وأذكر قول الإمام علي" إني لأحسن الظن في الله فإن كان خيراً فبفضل الله وإن كان غير ذلك فقد عشت بالتفاؤل زمناً" ثم جاء يوم الجمعة.. يوم موعدي مع طبيبة الجراحة.. بعد مرور الصباح على المرضى... والذي استمتعت به فعلاً مع حالات جديدة ومميزة..ذهبت لغرفة المناوبة.. لأنظر للنتيجة.. و لوهلة قلت: " يارب.. تخرج".. 

ورأيتها..من فرط الخوف.. تشابكت الأسطر أمامي.. لم أعرف من أين أبدأ قراءة التقرير.. قرأت في المنتصف.. لم أفهم شيئاً..فطرت بعيني للأسفل.. ورأيت ما فاق توقعي" Invasive ductal carcinoma Stage 3/3"سرطان متعدي.. من الدرجة الثالثه (اسوء درجة واسرعها انتشارا)تزغللت الكلمات أمامي عيني... وسمعت صوتاً.. تبين لي أنه صوتي...كنت أقول بصوت عالٍ " شكراً يارب.. الحمد لله.. الحمدلله الحمدلله"...بعد دقائق من الترديد بلا تفكير.. وأنفاسي تتسارع.. وقلبي ينبض بجنون.. بدأت عيناي تذرفان.. لماذا؟ لست أعرف.. فيم كنت أفكر؟ لا أعرف..كل ما أتذكره من تلك اللحظة هو صوتي يردد: "الحمد لله".. ممتزجة بشهقات بكاء ٍ عالية.. ونفسي المتسارع..

بدأت أفكر.. هذه نهاية زمن "نور" الصحيحة السليمة القوية.. هذه بداية حقبة أخرى... لا أعرف كم ستستمر ولا متى ستنتهي...اتصلت بزوجي.. فلما رد قلت بهدوء: "كيف حالك حبيبي؟"... "النتيجة طلعت".. "أحتاجك"..لم أقل أكثر... ولم يطلب هو مني أن أقول أكثر... قال لي :"سآتي الآن" وأغلق الخط.. وأشكر له ذلك.. فلم أكن لأقدر أن أنطق بالتشخيص...كانت الساعة عندها 12 ظهراً... ومن فضل الله ومن غير المعتاد أن تكون غرفة المناوبة فارغة ً في مثل هذا الوقت... وقد استغللتها أحسن استغلال... استمريت في الحمد.. ثم تذكرت الدعاء: " اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني خيراً منها" ... وعدت للبكاء والحمد..

أذكر تلك اللحظة الآن وأشكر الله عليها بعمق.. أشكره أن أنطق لساني بالحمد بغير إحساس مني.. فأنا لم أفعل.. بل هو الذي فعل... أشكره أن أعطاني هذه الفرصة لأتلقى الخبر وحيدة.. في غرفة مغلقة.. حيث أستطيع البكاء و"النحيب" بغير أن يراني أحد.. ولو تأخرت النتيجة ساعة واحدة لاضطررت أن أتلقاها في عيادة الطبيبة.. في وجود الطبيبة أمامي تقول لي "أي كلام".. لتخفيف الموقف..

جاء زوجي.. فتلقيته من باب المستشفى.. ابتسمت وقلت الحمدلله وسرنا معاً.. وبعد ثوانٍ سمع نحيباً واحتضنني.. وبقيت أنتحب وأنتحب..من تلك اللحظة وحتى جاء الموعد.. أفرغت خزانة دموعي.. فذهبت للموعد وليس لدي المزيد من الدموع..دخلت الطبيبة مبتسمة: "كيفك؟".. "كيف الحمل؟".."كيف الغثيان؟".."كيف كان استئصال العينة؟".. مقدمات تلطيفية.."حسناً.. لدينا الآن جواب واضح"...فبادرت بالرد: "أعرف.. قرأت التقرير"فأجابت مندهشة: "تعرفين؟" فرددت مبتسمة:"وفرت عليك عملية نقل الخبر السيء" (breaking the bad news)فقالت: " أوه كم ريحتني.. كنت قلقة ولم أدر كيف سأخبرك!" .. "حسناً يجب أن نتحرك بسرعة.. لدينا الآن هدف عاجل أن نقضي على هذا الورم.. ولدينا الكثير من القرارات لنعمل عليها"

وبدأت بإخباري كل التفاصيل والعلاجات وكل الخيارات المريرة.. التي سقطت علي كقذائف متتالية.."التفاصيل في الحلقة القادمة"

هناك 24 تعليقًا:

  1. الله يثبتك يادكتوره نور ويرفع عنك وباذن الله نفرح بشفائك
    اعجبت بقوة ايمانك وثباتك فالثبات هذا اكبر نعمة من الله عز وجل
    لا تعلمين مقدار اعجابي بشخصيتك من خلال ماقرأته في مدونتك
    فانا لم يسبق لي ان عرفتك لله درك ياحبيبه

    ردحذف
  2. الله يرحمك ويجعل مرضك كفارة لكل زنوبك 😭الله يرحم جميع اموات المسلمين

    ردحذف
  3. تصاب بعض النساء ب
    اورام الثدي
    واهم شيء فى هذا المرض الذهب الى مركز متخصص واطباء ماهرون

    ردحذف
  4. رحمك الله و جعل كل ما فعلتيه او عانيتية و كتبتيه في ميزان حساناتك. وشفى الله جميع مرضى المسلمين.

    ردحذف
  5. ardamax keylogger khokharpc Thanks for this post, I really found this very helpful. And blog about best time to post on cuber law is very useful.

    ردحذف
  6. bullguard antivirus farooqpc Thanks for sharing such great information, I highly appreciate your hard-working skills which are quite beneficial for me.

    ردحذف
  7. poweriso atozcracksoft Thank you, I’ve recently been searching for information about this subject for a long time and yours is the best I have found out so far.

    ردحذف
  8. Thanks for provide great informatic and looking beautiful blog, really nice required information & the things i never imagined and i would request, wright more blog and blog post like that for us. Thanks you once agian https://idmcracksetup.com/parallels-desktop-crack/

    ردحذف
  9. Such great and nice information about software. This site gonna help me a lot in finding and using much software. Kindly make this like of content and update us. Thanks for sharing us Toon Boom Storyboard Crack . Kindly click on here and visit our website and read more

    ردحذف
  10. Fast and simple way to download free software for Windows PC.
    Aponu
    Crackpc
    Crackra
    Doload

    ردحذف
  11. Wow that was strange. I just wrote an really long comment
    but after I clicked submit my comment didn’t show up…
    well I’m not writing all that over again. Anyways, just wanted to say excellent blog!
    slimcleaner plus registration key free
    bluebeam revu serial number and product key crack
    recover my files offline activation key
    mount and blade warband serial key
    araxis merge torrent
    Crack Like

    ردحذف
  12. Appreciate the commitment you make
    to your site and the information you submit.
    It's nice to come across another blog from time to time.
    unwanted reprinted information. Read great!
    I've bookmarked your site and included RSS feeds in my google account.
    avg antivirus crack
    save2pc ultimate crack
    halftime vst crack
    iobit uninstaller pro crack

    ردحذف
  13. With your presentation, you make it appear so simple, but I find this subject to be one that I believe I will never understand.
    It appears to be far too sophisticated and vast for me.
    I'm looking forward to reading your future post,
    I'll make an effort to grasp it!
    synthmaster crack
    stardock windowblinds crack
    winzip pro crack
    du meter crack

    ردحذف
  14. Your writing and presentation skills, as well as your overall style, made a strong impression on me.
    blog A purchased theme or a theme that you have customized anyway.
    YOU? Regardless of the situation, the most important thing is to listen to new music with quality lyrics.
    These days, I rarely see a blog as beautiful as this one.
    wintousb enterprise crack
    apoweredit crack
    driver toolkit crack
    nero backitup crack

    ردحذف
  15. Here at Karanpccrack, you will get all your favourite software. Our site has a collection of useful software. That will help for your, Visite here and get all your favourite and useful software free.
    VSDC Video Editor Pro Crack

    ردحذف
  16. I am very impressed with your post because this post is very beneficial for me and provides new knowledge to me.
    Global Mapper
    Dragonframe
    CyberLink PowerDirector

    ردحذف
  17. This a very nice Blog commenting sites, Thanks for sharing the valuable listing for digital marking or online marketing users.

    ردحذف